تعلم اصطياد الأخبار وكيفية كتابة مقال إخباري

كيفية كتابة مقال إخباري

إنّ معرفة كيفية كتابة مقال إخباري جذاب ومؤثر ليست مجرد مهارة، بل هي سلاح يُمكّنك من جذب القرّاء وإبراز صوتك في عالم الأخبار المتسارع.

تتطلب معرفة كيفية كتابة مقال إخباري فعّال القدرة على اصطياد الأخبار وتحويلها إلى محتوى مميز يجذب القراء ويزيد من تفاعلهم مع مدونتك. سواءً كنت تكتب عن حدث عاجل أو تحلل أخباراً سابقة، فإن المقالات الإخبارية تتيح لك فرصة عرض معلومات موثوقة ومحدّثة تجعل منك مصدراً موثوقاً في مجالك. 

ستتعرف في هذا المقال على كيفية كتابة مقال إخباري بأسلوب احترافي بدءاً من العنوان وصولاً إلى الخاتمة، كما ستحصل على قالب كتابة مقال إخباري مجاني.

ما هي المقالات الإخبارية

تضم هذه المقالات المواضيع الإخبارية المختلفة أو الأخبار العاجلة، مثل التحديثات أو الأحداث الجديدة في مجالك وحتى الآراء حول موضوع معين. 

تساعد هذه المعلومات في زيادة الزيارات إلى موقعك وزيادة مشاركة المقال لدى جمهورك.

يحب الناس قراءة الأخبار عبر الإنترنت، لذلك فإذا كانت هناك فرصة للكتابة عن خبر يهم أو يؤثر مباشرةً على جمهورك المستهدف، فيجب عليك اغتنامها.

تسمى هذه المقالات بـ Newsjacking Blog Posts، إذ يعني مصطلح Newsjacking حرفياً اصطياد الأخبار ويشير إلى الاستفادة من شعبية قصة إخبارية معينة لتعظيم نجاحك في المبيعات والتسويق. 

وقد انتشر هذا المصطلح بسبب كتاب David Meerman Scott بعنوان Newsjacking: How to Inject Your Ideas into a Breaking News Story and Generate Tons Media Coverage.

عند استخدام أسلوب المقالات الإخبارية عليك أن تنتبه إلى النقطة التالية: 

إذا كان الموضوع حساساً فكن حذراً للغاية في كتابتك وطريقة عرضك للموضوع. فإذا كان الخبر أو طريقة طرحه مثيرة للجدل فقد تؤثر سلباً على علامتك التجارية.

هناك طريقتان مختلفتان لكتابة هذا النوع من المقالات: السرد الفوري لما يحدث والنظرة إلى الوراء لما حدث (إلى جانب ما يمكن توقعه بعد انتهاء فترة الأخبار الأولية). بدلاً من ذلك، يمكنك نشر منشور أولي لتنبيه القراء إلى الأخبار العاجلة، ثم تحريره بمجرد ظهور المزيد من التفاصيل.

ما هي استخدامات المقالات الإخبارية

يفيد استخدام المقالات الإخبارية في الحالات التالية:

  • الحصول على روابط خلفية: عندما تكون سباق بنشر الأخبار ستكون مصدر أساسي لكتاب المحتوى الآخرين، إذ يستعينون بالمعلومات الواردة في مقالاتك ويشيرون إليها في مواقعهم.
  • زيادة الوصول والزيارات لموقعك: سواء اعتمدت على ظهور مقالاتك في محركات البحث، أو حتى عند نشرها في مواقع التواصل، ستحصل على زيارات ملحوظة. حسب دراسة من Unmetric فإن نشر هذه الأخبار على تويتر تحقق زيادة وسطية وقدرها 0.7% في المتابعين.
  • تميز علامتك التجارية: إن نشرك لمقالات إخبارية مميزة يمنحك الفرصة لتصبح قائداً فكرياً في مجالك، فالمقال الموثوق والمعتمد إلى البيانات يخلق لك مرجعية مميزة يمكنك استخدامها عند إنشاء محتوى إضافي على مدونتك.

كيفية كتابة مقال إخباري

دعنا الآن نتناول المقال بالتفصيل، لتتعلم كيفية كتابة مقال إخباري بدءاً من العنوان وحتى الخاتمة.

كيفية كتابة مقال إخباري

أولاً: عنوان المقال

تأكد من أن العنوان يشير إلى الخبر العاجل بوضوح ويتكون من 60 حرفاً أو أقل لتسهل قراءته في نتائج محركات البحث.

أشر إلى الحدث أو ما يحتاج الجمهور إلى معرفته حول الخبر، وفي وصف المقال أضف مقتطفاً من المعلومات التي يتحدث عنها المقال.

إليك أكثر النماذج استخداماً لعناوين هذه المقالات:

  • [موضوع الأخبار]: كل ما تحتاج إلى معرفته

مثال: مؤتمر DMEXCO: كل ما تحتاج لمعرفته عن مخرجاته لعام 2024

  • آراء الخبراء حول [موضوع الأخبار]

مثال: آراء الخبراء حول توظيف الذكاء الاصطناعي في التسويق

ثانياً: المقدمة (الخطاف)

في البداية، أضف موجزاً إخبارياً يوضح كيف يؤثر هذا الحدث على القراء وكيفية استجابة الآخرين له. 

اجعل هذا القسم مختصراً، إذ يرغب القراء في الحصول على لمحة سريعة عن الحدث مع تضمين روابط للمصادر والتواريخ لإضفاء المصداقية.

ابدأ المقال بمقدمة قصيرة تتراوح بين 100 إلى 200 كلمة. تأكد من تسليط الضوء على:

  • الحقائق السريعة كما هي شائعة، مع رابط للقصة الأصلية إذا كانت متوفرة.
  • أهمية المشكلة أو الموضوع الذي تتناوله.
  • ما هي المجالات أو من هم الأشخاص المعنييون بالمقال.
  • ما الذي ستغطيه [على سبيل المثال “في هذا المقال، سنتحدث عن (الحدث)، ونشرح كيف يمكن أن يؤثر على شركتك، ونقدم 4 نصائح لما يجب أن تقوم به في ضوء هذه التغييرات”].

ثالثاً: ماذا حدث؟

توسع بشرح القصة بتفصيل أكثر مقارنةً مع ما ذكرته في المقدمة، إذ يجب هنا أن تكتب معلومات معمقة، تكتب عن خلفية الحدث، مع إضافة مصادر إضافية. 

اجعل الجزء الأول من هذا القسم مرتكزاً على الحقائق، كما يمكنك أن تعبر عن رأيك حول الموضوع بعد ذلك.

يمكن أن يكون إضافة رأيك أو آية آراء أخرى خطوة حساسة، لذلك تأكد من الحصول على موافقة الأطراف المعنية في الحدث قبل نشر الآراء، خاصة فيما يتعلق بالأخبار الحساسة.

رابعاً: ما الذي سيحدث؟ (اختياري)

إذا كانت القصة أو الحدث في طور التطور، يمكنك ترك هذا القسم فارغاً. لكن، إذا هدأت الأمور ولديك معلومات موثوقة حول التأثيرات المتوقعة لهذا الخبر، اذكرها هنا حتى يعرف القراء ما يمكن توقعه.

خامساً: ماذا يعني هذا الخبر للقارئ؟

في هذا القسم ستتحدث عن آثار الخبر أو الحدث على جمهورك المستهدف.

إذا كانت القصة التي تغطيها تؤثر على جمهور أكبر من قرائك المستهدفين (مثل: تنظيم حكومي جديد يؤثر على العديد من المجالات)، ضيّق حديثك عن نطاق التأثيرات تلك لتتناسب مع القارئ المستهدف. 

إذا كان جمهورك في مجال الصناعة أو التكنولوجيا مثلاً، وكان الحدث هو قانون جديد يؤثر على شحنات وأسعار المواد الخام، تحدث عن كيفية تأثير القانون الجديد على هذا الجانب من عمل القارئ.

سادساً: ما الذي يجب فعله الآن (اختياري)

يجب عليك هنا أن تقدم نصائح للقارئ ليتصرف بضوء هذا التغيير. لكن انتبه، فالنصائح المرتبطة بالأحداث الكبيرة ليس دائماً خياراً جيداً. 

إذا أردت إضافة نصائح من مصادر موثوقة يمكنك الكتابة حول الخطوات المثلى التي يجب اتخاذها بالاستناد إلى المواقع الأكاديمية والحكومية الموثوقة.

أما إذا أردت إضافة رأيك ونصائحك، وضح بأن هذه الخطوات هي اقتراحات يمكن للقارئ التفكير فيها وليست مقترحات إجبارية.

نظم النقاط الأساسية لتحديثك الإخباري باستخدام عناوين واضحة حتى يتمكن القراء من تصفحها سريعاً والعثور على المعلومات التي يريدون قراءتها. 

سابعاً: الخاتمة

اختتم مقالك بطريقة مميزة تذكّر فيها القارئ بالنقطة الرئيسية التي ترغب أن يحتفظ بها وذكره بمتابعة هذه المدونة لمتابعة التحديثات أو أية أخبار أخرى.

يمكنك هنا تلخيص الخبر وطرح وجهة نظرك، كما يمكنك إضافة روابط إضافية تشير إلى مصادر خارجية ليطلع عليها القارئ.

نصيحة: شارك هذه الأخبار مع تحديثاتها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من المشاهدين.

ثامناً: الدعوة لاتخاذ إجراء

أخيراً وليس آخراً، أضف دعوة لاتخاذ إجراء في نهاية المقال، ويجب أن تكون مرتبطة بمحتوى يولد عملاء محتملين أو لصفحة هبوط تركز على المبيعات.

تحميل نموذج كتابة مقال إخباري

حمّل الآن قالب كتابة المقال الإخباري الذي سيساعدك على إعداد مقالات إخبارية سريعة ودقيقة تجذب انتباه القراء!

يتيح لك هذا القالب تنظيم مقالاتك بطريقة مرتبة، مما يسهل على القراء متابعة الأحداث وفهم المعلومات بوضوح، بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من إعداد هيكلية قوية لمقالك مع إرشادات واضحة تضمن تقديم الأخبار بطريقة احترافية.

يحتوي القالب على نماذج جاهزة للعناوين، وأساليب عرض تساعدك في جذب المزيد من القراء وتحقيق التفاعل المطلوب مع مقالاتك. ابدأ الآن في تحسين جودة مقالاتك الإخبارية عبر تحميل نموذج كتابة مقال إخباري مجاناً!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top