كل ما تحتاج لمعرفته عن كيفية كتابة مقال القوائم

كيفية كتابة مقال القوائم

تُعد مقالات القوائم واحدة من أكثر أنواع المقالات جذباً للقراء لأنها سهلة الاستيعاب بالنسبة لهم، إذ تتيح للقارئ الوصول إلى المعلومات بسرعة وبترتيب منظم. 

سواءً كنت تسعى لتقديم نصائح أو خطوات أو حتى أفكار إبداعية، فإن مقال القوائم هو الخيار المثالي الذي يساعدك على إيصال معلوماتك بوضوح. 

سأرشدك في هذا المقال إلى كيفية كتابة مقال القوائم بطريقة احترافية تجمع بين البساطة والفائدة، مع تقديم قالب لكتابة هذا المقال يمكنك تحميله مجاناً.

ما هو مقال القوائم

تتميز مقالات القوائم Listicles بأنها تلخص المحتوى دائماً على شكل نقاط، مثل طرق متعددة للقيام بمهمة معينة. بالإضافة إلى ذلك، يفضلها القراء عادةً لأنها سريعة وسهلة القراءة والاستيعاب.

جميعنا نحب العد التنازلي والتصنيفات والقوائم، وهذا ما يفسر ميلنا لهذا النوع من المقالات.

يتكون مقال القوائم من قائمة تضم 3 وحتى أكثر من 100 عنصر، لكن يفضل أن تكون بين 5 وحتى 25 عنصر، كما يفضّل أن تحتوي على أمثلة أو نصائح بالإضافة إلى تعداد النقاط.

من مزايا هذا النوع من المقالات أيضاً أنه مناسب لكل مرحلة من مراحل رحلة العميل. 

لنفرض أن لدينا وكالة تسويق مثلاً قد تنشر مقال توعوي بعنوان “10 اتجاهات لوسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن لشركتك تجاهلها” ومنشور في مرحلة اتخاذ القرار بعنوان “3 صفات يجب توافرها في وكالة تسويق المثالية”.

ما هي استخدامات مقال القوائم

إن أفضل استخدام لمقال القوائم هو:

  • قوائم التصنيفات أو العد التنازلي: تعد القوائم المرقمة أسلوباً رائعاً لتصنيف المحتوى مثل “أفضل 10 نصائح” أو “أفضل 5 ممارسات”، إذ يخلق هذا التنسيق الإثارة أثناء القراءة ويجعل القارئ فضولياً ومنجذباً ليصل إلى النقطة الأولى (وهي النقطة الأكثر أهمية).
  • تنظيم المحتوى: تعد القائمة المرقمة طريقة ممتازة لتنظيم المحتوى بطريقة قابلة للقراءة، مثلاً يمكنك إنشاء قائمة “15 نصيحة لإنشاء استراتيجية محتوى لتحسين ظهورك في محركات البحث”.
  • تلخيص نتائج البحث: تعد القوائم مهمة أيضاً لتلخيص نتائج بحث معين أو نتائج استطلاع رأي، إذ يمكن للقائمة المرقمة تقديم البيانات بوضوح وتنظيم. يمكن توزيع كل نتيجة أو إحصائية في نقطة أو تعداد، مما يساعد القراء في فهم وتذكر الأفكار المهمة من البحث.
  • فرصة للحصول على روابط خلفية: تخيل مثلاً أنك تعد قائمة بأفضل 50 مدونة في مجال التغذية، وقد أشرت إلى تلك المدونات بروابط. يمكنك نشر المقال على السوشل ميديا والإشارة لكل من ورد اسمه في القائمة، وبالطبع سيردون لك الجميل من خلال مشاركة مقالك أمام جمهورهم.

كيفية كتابة مقال القوائم

دعنا الآن نتناول المقال بالتفصيل، لتتعلم كيفية كتابة المقال بدءاً من العنوان وحتى الخاتمة.

كيفية كتابة مقال القوائم

أولاً: عنوان المقال

ابدأ العنوان برقم وأضف بعض الكلمات القوية لتعزيز مصداقية المقال، ويفضل إضافة القائمة بأرقام فردية لأن القراء ينظرون إلى الأرقام الفردية على أنها جديرة بالثقة أكثر وذات فائدة فعلاً.

يجب أن تركز على 4 عناصر أساسية في العنوان:

  1. الفائدة: أي تحديد الفائدة التي سيحصل عليها القارئ من المقال، ويفضل عدم المبالغة في وصف الفوائد.

مثال: 17 استراتيجية مذهلة لن تصدقها لزيادة عدد مشتركي نشرتك البريدية (الفائدة الفعلية هي: “زيادة عدد المشتركين”، ويكفي ذكرها دون المبالغة التي سبقتها).

  1. عدد بنود القائمة: يجب أن تذكر عدد العناصر الموجودة في القائمة، ويفضل أن تبدأ بها العنوان.

مثال: 22 خدعة بصرية في التصوير السينمائي 

  1. إطار زمني محدد: يوضح مدى قابلية المحتوى للتنفيذ، إذ يفضل الأشخاص الاستراتيجيات التي يمكنهم تنفيذها مباشرةً.

مثال: 24 إجراءً سريعاً يمكنك القيام به اليوم يمكن أن يغير حياتك المالية إلى الأبد

  1. الكلمة المفتاحية المستهدفة: تأكد من تضمين الكلمة المفتاحية في عنوانك

مثال: كتابة المحتوى لتحسين محركات البحث: 10 نصائح لتعزيز أداء المحتوى. يذكر العنوان “10 نصائح” ويتضمن أيضاً الكلمة المفتاحية المستهدفة “كتابة المحتوى لتحسين محركات البحث”.

إليك أكثر النماذج استخداماً لعناوين هذه المقالات:

  • [رقم / كلمة قوية] طرق/نصائح لتحقيق [فائدة للقراء]

مثال: 40 فكرة تسويقية للمطاعم: كيف تتميز في السوق

  • [X] أسرار لإتقان [الموضوع] مثل المحترفين

مثال: 5 أسرار لإتقان كتابة المحتوى مثل المحترفين

  • [X] حيل مدهشة [للموضوع] تتمنى لو كنت تعرفها من قبل

مثال: 3 حيل لزيادة مبيعاتك ستتمنى لو عرفتها من قبل

  • [X] نصائح أساسية [للموضوع] يجب على كل مبتدئ معرفتها

مثال: 9 نصائح في العمل الحر يجب على كل مبتدئ معرفتها

  • [X] استراتيجيات مميزة لزيادة نجاحك [في الموضوع]

مثال: 7 استراتيجيات مجربة لزيادة سرعة موقعك

  • [X] اتجاهات [للموضوع] لا يمكنك تجاهلها

مثال: 11 اتجاه للتسويق سيغير قواعد اللعبة لعام 2024

  • دليل المبتدئين في [الموضوع]: [X] مفهوماً رئيسياً يجب أن تعرفه

مثال: دليل التسويق بالعمولة: 15 مفهوم يجب فهمه ومعرفته قبل أن تبدأ

  • الأخطاء الـ [X] الأكثر شيوعاً ترتكبها [في الموضوع] (وكيفية حلها)

مثال: أكثر 7 أخطاء شيوعاً في التعامل مع العملاء (وكيفية تجنبها)

ثانياً: المقدمة

بما أن القارئ قد حضر نفسه لتصفح القائمة، فلا داعي لإطالة المقدمة لأنه سيقفز فوراً لتصفح البنود التي وعدته بها، لذا يجب أن تركز بدلا من ذلك على عرض جدول المحتويات ليتمكن القارئ من معاينة القائمة، بالإضافة إلى خلق ثقة لدى القارئ في محتواك بكلمات قليلة.

اكتب مقدمة تتضمن عدد العناصر والكلمة الرئيسية المستهدفة وكيف تفيد هذه القائمة القراء.

ابدأ المقال بمقدمة قصيرة تتراوح من 100 إلى 200 كلمة، وتأكد من تضمين ما يلي:

  • أهمية المشكلة أو الموضوع الذي تتناوله.
  • ما هي المجالات أو من هم الأشخاص المعنييون بالمقال.
  • ما الذي ستغطيه وما هي فوائده أو النتيجة الذي سيحققها القارئ [على سبيل المثال “في هذا المقال، سنقدم [X] تطبيق لـ (الكلمات المفتاحية)”].

نصيحة: لا تنس التأكيد على أن محتوى المقال سيساعد في حل مشكلة القارئ. كلما كان ذلك واضحاً، زادت احتمالية استمراره في القراءة.

ثالثاً: فقرة ما هو [المصطلح] وما هي أهميته؟

قدم للقارئ ما يجعله مهتماً بالمصطلح أو المفهوم الذي تكتب عنه. 

إذا كنت تتناول موضوعاً يخص المستهلك أو العميل النهائي، فيمكن أن تتحدث عن الآثار التي قد تنتج عدم قراءته للمقال على أسرهم ومواردهم المالية وسعادتهم الشخصية مثلاص. 

أما إذا كنت تكتب لجمهور من المحترفين، فيكن أن تذكر تأثير هذا المصطلح أو المفهوم على أرباحهم وكفاءة عملهم ورضا عملاءهم. 

لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا القسم، أضف إحصائية واحدة على الأقل أو اقتباساً أو مرجعاً خارجياً.

رابعاً: فقرة القوائم

يشكل هذا القسم الجزء الأكبر من النص في مقالك، فمن المهم أن يكون لكل عنصر في القاءمة عنوان فرعي خاص بها، وذلك لضمان تنظيم النص ووضوحه للقارئ، وكذلك لتحسين محركات البحث.

في مقالات القوائم احرص على:

  • كتابة عناوين فرعية موجزة: اكتب كل عنصر في القائمة بطريقة وصفية وذات فائدة واضحة، وتجذب القراء لمواصلة القراءة، فالقارئ هنا سيمسح القائمة سريعاً وبعدها يقرر إن كان بحاجة لقراءة شرح كل بند ليفهم أكثر. مثال: بدل أن تكتب “تناول البروتين على الفطور” اكتب “احرق الدهون بوجبة إفطار غنية بالبروتين”، أصبحت الجملة مفهومة ومفيدة أكثر.
  • شرح كل تعداد مع أمثلة: تحت كل تعداد أضف شرحاً سريعاً خلال فقرات قصيرة يوضح سبب إضافة هذا البند لقائمتك، ويفضل ذكر أمثلة واقعية وذات صلة بالقارئ، كما يمكن إضافة عنصر بصري توضيحي.
  • تنسيق القوائم: اجذب القراء من خلال التنسيق المريح والذي يساعد على القراءة مثل التعداد النقطي أو الرقمي أو الخط الغامق أو المائل.

نصيحة: أضف صور ولقطات شاشة وأمثلة واقعية أو حتى مقاطع فيديو تعليمية. كلما زاد عدد العناصر المرئية التي تقوم بتضمينها، كان من الأسهل على القارئ متابعة قراءة القائمة بتفاصيلها.

خامساً: الخاتمة

ذكّر القراء بالنقاط الرئيسية والفائدة المرجوة من هذه القائمة، أو أضف نصيحة إضافية يعززون فيها ما قرأوه، كما يمكن توجيههم إلى مقالات تشرح بعض النقاط الواردة في القوائم بتفصيل وعمق أكبر.

يمكن أن تترك المقال بلا خاتمة أحياناً وذلك في حال كانت القائمة طويلة للغاية.

سادساً: الدعوة لاتخاذ إجراء

أخيراً وليس آخراً، أضف دعوة لاتخاذ إجراء في نهاية المقال، ويجب أن تكون مرتبطة بمحتوى يولد عملاء محتملين أو لصفحة هبوط تركز على المبيعات.

نصائح إضافية

آخر نصيحة لك:

  • قدم المعلومات بطريقة مسلية: تمنحك القوائم فرصة لتقديم المعلومات بطريقة ترفيهية. عند مشاركة معلومات قيمة، أضف بعض الفكاهة أو القصص أو الحكايات الشيقة، مما يجعل القراء منجذبين ومستمتعين.
  • أضف لمستك: لتكتب قائمة مثالية ومشبعة بالمعلومات، أضف لمسة أو منظوراً فريداً إلى النقاط. يمكن أن تقدم وجهات نظر مختلفة أو الاستشهاد بأمثلة أقل شهرة غير تلك التي يعرفها الجميع.
  • صنف القائمة بطريقة غير تقليدية: تتبع القوائم العادية تنسيقاً رقمياً مثل “10 نصائح” أو “5 طرق”. لتجعل قائمتك مميزة، جرب هيكلية أخرى غير تقليدية، مثلاً استبدل الأرقام بأحرف أو رموز، الأمر الذي يضيف لمسة من الإبداع والجاذبية البصرية، كما يحفز القراء على تذكر المقال أكثر.

تحميل نموذج كتابة مقال القوائم

حمّل الآن قالب كتابة مقال القوائم الذي سيساعدك على تنظيم مقالاتك بطريقة مرتبة وسهلة القراءة، مما يُمكّنك من تقديم محتوى قيّم يجذب انتباه القراء!

يتيح لك هذا القالب إعداد مخطط تفصيلي لمقالك مع تقسيم واضح للعناصر، مما يُسهّل على القراء استيعاب المعلومات والتنقل بين النقاط، كما ستتمكن بالإضافة إلى ذلك من كتابة عناوين جذابة وتحفيزية تزيد من فرص تفاعل الجمهور مع مقالاتك.

ابدأ الآن في تحسين جودة محتواك وتنظيم أفكارك بسهولة عبر تحميل نموذج كتابة مقال القوائم مجاناً!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top