كيف تقوم بتسعير خدماتك كمستقل في مجال العمل الحر؟ (8)

كيف تقوم بتسعير خدماتك كمستقل في مجال العمل الحر؟

كيف تقوم بتسعير خدماتك كمستقل؟ تعتبر مشكلة تسعير الخدمات من المشكلات الأساسية التي يعاني منها المستقل، حيث يخشى أن يقوم بتحديد سعر مناسب للخدمة برأيه لكنه بعيد عن سعر السوق وبالتالي فإن هناك احتمال لخسارة العملاء السابقين وحتى المحتملين، أو أنه يخشى أن يقوم بتحديد سعر منخفض وبالتالي لا يستطيع من خلالها الإيفاء بالتزاماته المالية أو حتى تدبر أمر الأصول التي يستخدمها مثل الكمبيوتر الشخصي.

بالطبع ليس هناك سعر مثالي أو سعر ثابت للخدمة، لكن هناك مدى تتراوح ضمنه الأسعار حسب طبيعة الخدمة وجودتها. كما يوجد هناك أكثر من طريقة للتسعير تختلف من خدمة لأخرى، ومن شخص لآخر. في هذا المقال سأقوم بالحديث عن الآليات التي يمكن استخدامها من قبل المستقل ليقوم بتسعير خدماته ضمن عمله في مجال العمر الحر على الإنترنت.

سعرك يعكس خدمتك

إن السعر الذي تضعه مقابل خدمتك التي تقدمها على الإنترنت يعكس طبيعة خدمتك ومدى جودتها، ومن هنا تنبع أهمية التسعير كعملية أو مرحلة أساسية ضمن العمل الحر. ومن المهم في هذه الحالة ألا تقوم بتقييم خدماتك بشكل مبالغ به فتخسر ثقة العملاء الذين يتعاملون معك، كون السعر الذي تقدمه لا يلائم جودة الخدمة. كما يجب ألا تقوم بتقييم خدماتك بشكل أقل مما تستحق وبالتالي فإنك تقوم بالتقليل من قيمة خدماتك.

من الضروري أن تقوم بوضع أسعارك وفق أساس مدروس، ولا تقم بوضع السعر بشكل عشوائي، لكي يكون هذا السعر معيارًا أساسيًا يمكن الاستعانة به لتقييم خدمتك والحكم عليها.

بعد هذه المقدمة سأتناول بعض الطرق أو الأساليب التي يمكن استخدامها للتسعير. الجدير بالذكر أنه بشكل عام هناك ثلاثة أنواع رئيسية للتسعير وهي التسعير حسب الساعة، التسعير بشكل شهري أو بشكل ثابت، التسعير حسب المشروع أو منح قيمة مختلفة لكل مشروع، حيث تعتبر تلك هي الطرق هي الطرق الرئيسية التي يستخدمها المستقلون بشكل عام.

1- انظر لأسعار الخدمات المشابهة في السوق

إن كنت تقدم عمل بجودة عالية لكنك لازلت في منتصف طريقك أي أنك لم تصبح من المحترفين بعد، يمكنك أن تنظر إلى أسعار الخدمات المماثلة والتي يقدمها المستقلون الآخرون وسطيًا، أو يمكنك أن تنظر إلى مجموعة من الأسعار وتقوم بحساب المتوسط الحسابي لها. ومن ثم قم بتقريبه إلى الرقم الأقل، مثال:

مثلًا إن كان هناك من يقدم خدمة تصميم شعار بـ 40$ وهناك من يقدمها أيضًا بـ 60 وهناك من يقدمها بـ 100$.

تتميز هذه الطريقة بأنها مناسبة للمبتدئين والذين لا يملكون شريحة واسعة من العملاء وبالتالي لن يكون بإمكانهم وضع السعر الذي يريدونه.

2- ضع سعرًا ثابتًا

هناك بعض الخدمات التي يمكن أن تقوم بها بشكل دائم ودوري يمكن أن يتم بشكل شهري على سبيل المثال أو أسبوعي. يمكنك بهذه الحالة أن تقوم بوضع سعر على أساس شهري.

لنفترض أنك تقوم بتقديم خدمة التدقيق اللغوي لصالح عميل معين يقوم بتزويدك بالملفات بشكل دائم خلال الشهر، في هذه الحالة يمكنك أن تقوم بحساب متوسط عدد الملفات التي يتم تزويدك بها خلال الشهر، ومن ثم تقوم بوضع سعر واحد للشهر على أساسها.

3- ضع سعرًا حسب عدد ساعات العمل

كيف تقوم بتسعير خدماتك حسب عدد ساعات العمل؟

في الحقيقة يمكنك أن تقوم بذلك باستخدام المعادلة البسيطة التالية:

عدد ساعات العمل * سعر ساعة العمل = سعر المشروع

أما بالنسبة لحساب تكلفة ساعة العمل، يمكنك إما استخدام أداة تقوم بحساب التكلفة بشكل تلقائي مثل MOTIV أو Foacademy، أو يمكنك حسابها بنفسك.

وفي حال أردت حساب تكلفة ساعة العمل بنفسك فيجب عليك أن تقوم بمراعاة عدد من العوامل منها التكاليف الثابتة التي تقوم بدفعها أثناء العمل مثل آجار المكتب في حال كنت تعمل خارج المنزل، الأصول الثابتة الأخرى مثل الكمبيوتر وغير ذلك.

حيث يجب أن تدرك أنك مثلًا لو اضطررت لشراء كمبيوتر جديد بدل القديم التالف فإنك لا يجب أن تدفع ثمنه كعبء ثقيل بل يجب أن تقوم بدفع ثمنه من المبالغ التي تقوم باقتطاعها بشكل دائم من أسعار خدماتك والتي تخصص مقابل اهتلاك الأصول الثابتة بشكل عام.

قد يهمك أيضاً: متى يجب أن تقوم برفع أسعار خدماتك كمستقل، وكيف تقوم بذلك؟

4- ادرس المشروع وحدد قيمته

وهنا يتم اتباع ما يسمى التسعير بالقيمة، حيث يتم التسعير وفق فهمك للمشروع ومدى أهميته بالنسبة للعميل. لنفترض مثلًا أنك ستقوم بإعداد محتوى لدورة تدريبية لصالح منصة تعليمية، في هذه الحالة من المؤكد أنك لن تقوم بتسعيرها وفق ساعات العمل مثلًا أو وسيلة أخرى، ولذلك لسبب بسيط هو أن هذا المحتوى سيتم استخدامه للحصول على مبلغ هائل مقابله.

بالطبع هذا لا يعني أنك ستقوم باستغلال العميل بل على العكس ستقوم بوضع السعر الذي يضمن لك حقك والذي يتناسب مع أهمية وقيمة المشروع.

ما هي طريقة التسعير الأمثل؟

تختلف طريقة التسعير من شخص لآخر، ومن خدمة لأخرى، فهناك بعض الطرق المناسبة لخدمات معينة دون غيرها،

طبعًا طرق التسعير أعلاه بعضها متعارف عليها عالميًا، وبعضها أقوم بكتابته من خلال تجربتي في هذا المجال والتي استمرت لأكثر من 3 سنوات، لذلك إن كنت مبتدئًا في هذا المجال فيمكنك أن تأخذ بإحدى النصائح التي تراها مناسبة لوضعك. لكن إن كنت خبيرًا في مجال العمر الحر، فيجب أن تقوم باختيار السياسة الأمثل أو يمكنك تعديلها حسب رؤيتك للعميل وطبيعة السوق الذي تتوجه إليه خلال عملك. وبرأيي من غير الضروري أن تقوم بتسعير الخدمة بطريقة واحدة بشكل دائم، بل قم بالتنويع بينها حسب نوع المشروع.

 

3 أفكار عن “كيف تقوم بتسعير خدماتك كمستقل في مجال العمل الحر؟ (8)”

  1. مجهود رائع
    هل يتم حساب المتوسط الحسابي لمجموعة الأسعار المشابهة للخدمة التي أقدمها في بلدي قبل اختيار السعر الأقل أم في بلد العميل ؟

    1. الأمر يختلف حسب البلد، مثلاً من المعروف أن الأجور في سورية أو مصر تكون أقل بكثير من الأجور في دول أخرى.
      قد تساعدك كفاءتك بالعمل على طلب السعر الأعلى، أو قد تلجئين للسعر الوسطي المتعارف عليه بشكل عام.

  2. Pingback: ما هي أفضل طريقة تسعير لخدماتي كمستقل؟ - مدونة م.طارق الموصللي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top